القائمة الرئسية

أحدث الكاتب

testar
testar

الماضي الكاتب نشط

جورجينا بهنام
جورجينا بهنام

الكاتب عشوائي

أ. د. ناصر الاسدي
أ. د. ناصر الاسدي

من نحن

about us

ملفات عامة/ملفات عامة/ ملف (رسائل الى العراق) ...الجزء الثالث

حسين اعناية الخفاجي
حسين اعناية الخفاجي
  حسين اعناية الخفاجي  

 


ملف (1) ـ رسائل الى العراق ـ

الجزء الثالثة من رسائل الى العراق

 


 

  الاستاذ حميد الحريري

 

لماذا كل هذا يا عـــــــــــــــــــــــــراق ؟؟؟؟؟؟

          عراقنا  العظيم   يا من اول من علم الانسان  الزراعة  واستنبات الارض  بالخيرات   يا ارض السواد  ن يا من  احتضنت  جنات عدن  .... لماذا الان  تصحرت ارضك  ومات زرعك   وأخذت   تستورد   ما يأكله شعبك  من  البلدان القصية  ، ماذا حل بك لتستورد  التمر من  بلدان الصحراء .......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا عراق   يا من علمت  البشرية  كتابة الحرف الاول  مفتاح العلم والمعرفة والتدوين  في العالم  ن ماذا حل بك  ليكون   ربع  سكانك اميين  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا عراق يا من  اول اخترع العجلة والختم  في العالم    نما الذي حل بك   لتستورد الان  ابسط حاجياتك وأدوات

يا عراق  يا اول  من  كتب  القانون  ،ما لذي اصابك  لتكون  بلا قانون فركبتك الفوضى  والخراب ؟؟؟؟

يا عراق  يا بلد  الغاز والبترول والشمس  والأنهار   يا بلد النور  ما الذي حل بك لتكون مدنك  مظلمة  ؟؟؟؟

يا عراق  يا بلد الاديان  والقوميات المتآخية المتعايشة ن ما الذي حل   بك  لتسود روح الصراع  والخصام  والقتل  بين   ابناء شعبك ؟؟؟

بالله عليك اجبني  يا حبيبي يا عراق  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

 

  القاص والروائي عبد الرضا صالح محمد

 

عراق النهرين

ويجري النهر ــ نهر الحياة ــ محملا باكسير الوجود لتمخر في عبابه سفن النماء من زمن بعيد ، الزمن الاول ، تحمل في احشائها تمرا وقمحا .. وعلى الجانبين تنتصب غابات النخيل الباسقات ومن تحتها ايات ونذورمنذ بدء الخلق تكشّف عن ارض السواد ، تحمل على كفها اقوام السومريين ، تروي حكاياتها للاطفال عن وقائعهم الخالدة واخبارا خلدت في رقم طيني .

تحكي لهم عن الغزاة التي احالتهم  الى قصص يتندرون ويتغنون بانشادها .

قال جدي الاكدي : هذه ارضكم ارض الانبياء والصالحين لا تحنو الا على ابنائها وتلقظ كل غريب تسلل لها .. احبو ارض النهرين وباركوا لها .

سيأتيكم الطوفان ليروي ارضكم ويطهرها من دنس الطامعين ...

 

 

  الاستاذ مرتضى شامي

 

رِسالة إلى أبي العراق بلا أقواس لأنكَ لا تَحدكَ الكُرة الأرضية بِحالِها

أبي عَمتي النَخلة قَد عَزِفْتُ عَن توجيهِ السكاكينِ لَها بُغية أن آكُلَ مِن تَمرِها أوَيَجوز أن آكُل ابنَ عَمتي ؟ أعرِفُ أنكَ الآن تَمر بِازمةِ قلبٍ حادةٍ و لَيس غَريب فَدُخانُكَ برئتِكَ لا زالَ كَثيفاً , صُعِقْتُ والله بالخَبرِ في الخمسةِ عشر سنةٍ الَّتي مَضَتْ حينَ أخبَرني ابنُكَ (أبي في الولادةِ) انَكَ كُنتَ على أتمِ صِحتِكَ رِحتُ جاهِشاً بالصمتِ لا أريدُ ان أُريكَ دموعي كي لا أزيد الهَم على قَلبِكَ المُرهَف , إلا اني أُنبِئُكَ نَقلاً عَمّا قالهُ الله تعالى نَصرٌ مِنهُ و فَتح قَريب
سَتعود يا أبي مُعافى و لا حاجَةَ أن أمشي على ثِراكَ حينها فَنحنُ أبنائكَ تَعودنا أن نُعالِج ظهور مَرضانا بالدَوسِ عَليها برويةٍ , سَأظلُ أفعَل هكذا حَتى تَقوم كَما كُنتَ فَحينها سَأحَلِق بجناحيكَ و سَتضمُني لرَحمَتِكَ الَّتي وسَعتني ...
و آخر كلامي أن لا ناصِر لَكَ إلا الله فَكُن ناصِرُنا عِندَهُ بحقِكَ عِنده يا أبي يا عراق .

 

 

   الشاعر كنعان حاتم مراد

 

إلى أين أهرب بك ، ياوطني ؟ وأين يمكنني أن أخبئك عمن يدقون سنابلك ،وهم يثرثرون ،ويأكلون قمحك ، وهم يتهامسون ،ثم يرمون وجهك بالتبن،وكلما سألتهم عن الطريق ،همهموا وهزوا بأكتافهم ، وبسطوا لك أكفهم ،ومطّوا شفاههم،بمعنى :(( وما أدرانا نحن !!!)) ،ثم يطأطأون رؤوسهم ويمضون الى مساكنهم،فهل لك من مسكن ياوطني؟،فإلى أين أسير بك إذن !!،وأين يمكننا أن نسكب دموعنا عندما نتيه باحثين عن موطن لك،ففي هذه الوحشة لاأكتاف فنبكي عليها،ولامن أحضان فنهرع اليها،افهل تسودك الوحشة وأنت في أحضاني ؟

 

   الشاعر يحيى السعيدي

 

موالات جنوب

من بلدي اكتب اغنية ..
حزنى ..
اكتب موالات جنوب ..
من بلدي انزف اهات ..
وعيون شرقت بدموع ..
ذابت اجفان وتذوب ..
في بلدي سطري مقلوب ..
وحروف تمحى في عجل ..
اوراق تبدو شاحبة ..
صفراء كشموس غروب ..
.....................
ياماردا فزعت من شموخه اقزام الزمن ... هيت لك .. لمتى النوم ....

 

 

 

 

2013-02-15 - عدد القراءات #8201 - تعليق #2 - ملفات عامة

WRITE_COMMENT_HERE

د.هاشم عبود الموسوي(زائر)

ملف رسائل الى العراق

ماذا تريدون أن أقول لكم ؟

د. هاشم عبود الموسوي

أنا السومري بكل جينات جسدي ، مسلم بالوراثة ، وعربي بالولادة ..

لا غرو إذا قلت بأن حضارة بلدي ميزوبوتاميا " وادي الرافدبن " تركت آثارها في الحضارات
البشرية اللاحقة والمعاصرة. فأجداي العراقيون الأوائل هم أول من اكتشفوا الزراعة
والكتابة، ووضعوا أسس الرياضيات وعلم الفلك، وتوصلوا إلى نظرية فيثاغورس
قبل فيثاغورس بأكثر من 15000 عام، وصنعوا آلات الحياكة والخياطة وابتكروا
أدوات البناء والفخار والعجلة والسفينة وصناعة البرونز، واستخدموا الخيل
ومارسوا الفروسية، وبنوا أول مجتمع سياسي منظم (دول المدن السومرية)،
وأقاموا نظام الملوكية، وأوجدوا وطبقوا نظرية الحق الإلهي المقدس للملك قبل
توماس هوبز الانكليزي بأكثر من 45000 عام، وبنوا الدولة الوطنية الموحدة
(سرجون/ حمورابي)، وأهدوا البشرية أول قانون منظم للحياة الاجتماعية شريعة
حمورابي (الذي شكل أساس القانون العبري فيما بعد وامتدت آثاره للحضارة
المعاصرة.. هذا بعد أن ولدت هذه الأرض أول حاكم مصلح في تاريخ البشرية
(اوروكاجينا)، وكتبوا أولى الملاحم البطولية الحية وأعظمها (ملحمة غلغامش)
وابتدعوا القصص على لسان الحيوانات قبل ايشوب الأغريقي بأكثر من ألف عام،
وأسسوا نظامًا شام ً لا للدين شكل أساس الديانات الرئيسة الثلاث، وعلموا البشرية
العطلة الاسبوعية (السبت البابلي)، وتركوا أول كتاب مقدس (ملحمة الخليقة
البابلية (لديانة عالمية شكلت مصدرًا رئيسًا للديانة اليهودية. وبناة هذه الحضارة-
السومريون- هم اصل العراقيين، وأجداد إبراهيم الخليل – عليه السلام- الأب
الأكبر لليهود وللمسيحين وللعرب.
ومع انتشار القرى الزراعية في وادي الرافدين، بدأ الاستيطان في جنوب بلادي بحدود
6000- ق.م، وبرزت جهود الأوائل ممن استوطنوا السهل الرسوبي 5000
بتحويل بيئة وحشية من الأهوار والمستنقعات والأحراش أو البادية الجرداء إلى
بيئة زراعية مروية معطاء بحيث شخَّصت الكتب المقدسة جنة عدن فيها والنهرين
التوأمين (دجلة والفرات) ضمن أربعة أنهار تنبع من الجنة.
إن عماد المدينة السومرية هو الزراعة، والموارد الأساسية التي بنوا عليها
حضارتهم هي الماء والتراب (الطين) والشمس. وفي ظروف الافتقار إلى مواد
الحضارة من أخشاب وأحجار ومعادن، نمت الأعمال التجارية واستمرت أهميتها


تشكل مجالا حيويًا لحضارة وادي الرافدين، بينما نشأت وتطورت الحرف
والصناعات بحكم النمو الحضاري في ميزوبوتاميا منذ الثورة الزراعية.
كما تطلب نمو المجتمع وتقعد الحياة الاجتماعية قوانين منظمة للعلاقات
والتعاملات بين الناس، فشهدت الألفية الثانية ق.م صدور عدة قوانين سومرية.
قانون اور-نمو، قانون لبت- عشتار، قانون اشنونا، وقبلها جميعا إصلاحات
اوروكاجينا (الذي حرم تعدد الأزواج وفرض عقوبة الرجم على المرأة
المخالفة..)، وأخيرًا صدور شريعة حمورابي قبل قانون موسى بعدة قرون والتي
كشفت موادها انتحال القانون العبري للكثير منها ولتؤكد- بالإضافة إلى أمور
أخرىلا يختلف بشأنها المؤرخ والدارس الحصيف، هو أن العهد القديم كتاب وضعي مصدره الرئيس هو الحضارة الرافدينية.

لا أقول أكثر من أني متألم على ما أصاب بلدي من قبل الغزاة الطامعين ، وممن إبتلينا بهم من الجهلة، رافعي شعارات العرقية والمذهبية والتبعية ، ولما حل بنا من يأس،حد الكفر بهويتنا وإنتمائنا .

2013-02-16 07:05:42

(زائر)

قصيدة ضياع

قصيدة بعنوان - ضياع
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

هناك

في نهاية الممر

يقبع ظلي

الساقط تحت العتمة

والمكتظ بالصبر

خطفت لؤلوؤة له من قاع البحر

لكن رأسي تدلى تحت عنقي

اضنه آيلا للسقوط

لملمت شتاتي

وشهقت محلقا صوب بوابات الجنوب

سرايا احلامي تطاردني

ارتقيت صهوة طفولتي الضائعة

لاطل على شواطيء سفر العمر

سرعان ماتهاويت امام الاتساع

بررت احزاني

وغتصبت صداها

لافتح عن فم الليل ستائره

واعادر هذيان الكوابيس

تلك التي تحتفظ


بمزاياها المرعبة

2013-02-15 18:39:25

فراديس العراق - مؤسسة ثقافية اعلامية مستقلة
مدير الموقع - ثائرة شمعون البازي